أقمار المشتري لــ أليس مونرو


خصيات التي تجسدها أليس مونرو في مجموعاتها القصصية تفيض حياةً على الورق، ولعلنا نجد انعكاسًا لأنفسنا في التفاصيل الدقيقة لحياة تلك الشخصيات، وفي صدى الأحداث المألوفة.

مقتطفات من الرواية



مقدمة
أجد صعوبة بالغة في التحدث عن أي عمل أؤلفه , أو النظر اليه – ناهيك عن قراءته بعد نشره وهو أسير الكتاب الذي طبع فيه . لماذا ؟ جزء من هذا مجرد هاجس يراودني : ألم يكن من الممكن أن أكتبه بأسلوب أفضل أو ان اهتدي الى طريقة تخدمني بها الكلمات بصورة أصلح ؟ ليس مجديا التفكير في هذا فها هي ملقاة على سطح صفحات جامدة ولكن ليس هذا كل شيء فالقصة نوع من الامتداد لشخصيتي شيء كان جزءا مني ثم انفصل عني وابتتر الآن وأصبح مكشوفا ووحيدا ليس الخجل أو الندم هو ما أشعر به بالضبط فسأكون منافقة لو زعمت أنني أشعر بهذا بما أن الانكشاف أو نشر الكتاب كان بالتأكيد ما يهمني طيلة الوقت وانما هو شعور بالانزعاج أو عدم الرغبة في النظر فيه أو المراجعة أحاول أن أجيد التحدث عن قصصي لاحساسي أن هذا شيء بدائي وطفولي وسأحاول الآن .
أقمار المشتري لــ أليس مونرو بعض من هذه القصص أقرب الى حياتي الخاصة من بعضها الآخر ولكن ليس من بينها ما اقترب من حياتي بالشكل الذي يتخيله الناس فالقصة التي تحمل عنوان المجموعة القصصية لها علاقة بموت والدي وهي ترتبط بزيارة قمت بها خلال الصيف الذي أعقب وفاته الى قبة مكلافلن السماوية ولكن لو انتويت أن أكتب ولو حتى لأرضي نفسي وصفا لموت والدي أو الرحلة التي قمت بها مع أصغر بناتي وأخيها غير الشقيق الى القبة السماوية فستكون النتيجة مختلفة تماما ليس فقط من حيث التفاصيل الواقعية أو الأحداث وانما من حيث الاحساس عندما تشرع في تأليف قصة , تجتمع عدة أشياء من أركان بعيدة في عقلك لتسيطر عليه , لربما ظننت أن بعض الأمور ستكون جزءا من القصة ولكنك تغفلها في حين أنك تضخم أمورا أخرى وهكذا فأنت تنسج خيوط القصة بمزيج من الأمل والرهبة والاندهاش المتكرر ولو كانت القصة من نوع معين بضمير المتكلم فتبدو ساذجة ومباشرة يتصور الناس أن كل ما فعلته هو أنك سجلت كل ما حدث في يوم معين .
وانه لأمر جيد أن يعتقدوا هذا لأنه يعني أن القصة أقنعتهم .
ألفت جميع القصص الواردة بكل صدق بالطريقة نفسها بعضها مبني على تجربة شخصية مثل " أقمار المشتري " أو " حجر في الحق " في حين بني بعضها الآخر على المشاهدات مثل " الزائرون " أو " السيدة كروس والسيدة كيد " يضيع هذا الاختلاف خلال عملية التأليف أو هذا ما يجب أن يحدث فقد ابتعدت تماما بالقصص المأخوذة من تجربة شخصية عن الواقع أما القصص المعتمدة على مشاهداتي فتفقد حدودها القصصية نتيجة سيطرة أشكال وأصوات مألوفة عليها .
أو هذا ما آمله على أية حال .
لأوصل فكرتي بوضوح فان تأليف قصة " موسم الحبش " قد يلقي بعض الضوء على هذه العملية فقد حاولت بشكل متقطع على مدار سنوات تأليف قصة تدور حول فندق كنت أعمل فيه نادلة وأنا في التاسعة عشرة من العمر كان هذا فندقا صيفيا من الدرجة الثانية في مسكوكا , كنت أريد أن أكتب شيئا عن المساعد الأول للطباخ وهو رجل غامض ومثير للاعجاب والمساعد الثاني للطباخ مقطب الجبين الذي قد يكون أو لا يكون عشيقه وشيف الحلويات الذي كان بذيئا بطبعه وكذلك عن امرأة مبتذلة والتي وصلت لتطارد المساعد الأول للطباخ وعن تأثير هذا كله على هذه الفتاة الشابة العادية الخرقاء الفضولية الخجولة .

المحتويات

من أفضل ما قيل عن الكتاب
شكر وتقدير
مقدمة
آل تشادلي وآل فليمينج 1
آل تشادلي وآل فليمينج 2
كنافة البحر
موسم الحبش
الحادثة
حافلة باردون
برو
عشاء عيد العمال
السيدة كروس والسيدة كيد
قصص الحظ العاثر
الزائرون
أقمار المشتري

بيانات الرواية



الاسم : أقمار المشتري
تأليف : أليس مونرو
الترجمة : احمد محمد الروبيى
الناشر : مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
عدد الصفحات : 260 صفحة
الحجم : 2 ميجا بايت

تحميل رواية أقمار المشتري




تعليقات