عشت الأروى لـ غابرييل غارسيا ماركيز

“يهزني اليقين بأن ذلك العناق الطويل ذا الدموع الصامتة , هو أمر لا مفر منه كان يحدث على الدوام في حياتي نفسها .”

مقتطفات من الرواية

" حينها بدأت أحب الفن بذاك الشغف العنيف الذي جعله العمر أكثر فأكثر كليا بدل أن يخفف منه ... وقد كان ذاك المرض يضيف الى معوقاتي قيودا أخرى هي من الأشد قسوة لكنه كان يشجع في النهاية حرية القلب وتلك المسافة الخفيفة من الاهتمامات البشرية التي حفظتني دوما من المرارة والمتعاض منذ اقامتي في باريس وأنا مدرك أن هذا الامتياز " لأنه بالفعل امتياز " ملكي والواقع هو أنني استمتعت به دونما عوائق فأنا ككاتب بدأت أحيا محاطا بالاعجاب وهو بمعنى ما بمثابة فردوس أرضي وأنا كانسان لم تكن أهوائي وشغفي أبدا " ضد " بل هي لطالما خاطبت ما هو أفضل مني أو أكبر " .
عشت لأروي جنون القرن العشرين : أكثر العقول اختلافا وتباينا تخلط ما بين حب المطلق وحب المنطلق . باران وأراغون .
11 يونيو / حزيران 1951 رسالة من ريجين جونييه تعلمني بانتحارها .
المبدع . جعلته كتبه ثريا لكنه لا يحبها فيقرر كتابة عمله الأعظم لا يكتب سواه وهو يعيد كتابته دونما توقف ثم يستقر الضيق شيئا فشيئا ومن بعده الشقاء في المنزل ينهار كل شيء ويحيا هو في سعادة مخيفة الأطفال مرضى ينبغي تأجير الشقة والعيش في غرفة واحدة يكتب تنهار امرأته عصبيا تمر السنوات ويستمر هو باستسلام شامل يهرب الأطفال ويوم وفاة زوجته في المستشفى يضع النقطة الأخيرة فيسمعه ذاك الذي أعلن له خبر شقائه فقط يقول : " أخيرا ! "
رواية : " لم تكن وفاته قط رومانسية فقد وضعوا اثني عشر في زنزانة لا تتسع الا لشخصين اختنق وسقط مغمى عليه توفي مكتوما لصق الحائط القذر في حين كان الآخرون مشدودين الى النافذة وهم يديرون له ظهورهم " .
" المجلة الفرنسية الجديدة " " N.R.F " وسط غريب وظيفته تحفيز الكتاب وحيث يجري مع ذلك فقدان فرح الكتابة والابداع .
كانت السعادة لديها تتطلب كل شيء وحتى تنفيذ عقوبة الموت .
الطبيعي ليس فضيلة نملكها : فهو يكتسب .
اجابة على سؤال حول الكلمات العشر المفضلة لدي : " العالم " الالم الأرض الأم البشر الصحراء الشرق البؤس الصيف البحر " .
الصوت الأزلي : ديميتر نوسيكا يوريديس باسيفاي بنيلوبي هيلينا برسيفون .
آه أيها النور ! تلك هي صرخة الذين يرمون أمام الموت أو مصير رهيب في المآسي الاغريقية .
انسان 1950 : كان يزني وكان يقرأ الجرائد .
لطالما كان لدي انطباع بأني في عرض البحر : مهدد في قلب سعادة ملكية .
" ج" أو المتظاهر ب " لأنه لا يؤمن الا بما ليس من هذا العالم كان يتظاهر بأنه يعيش في الواقع يلعب اللعبة ولكن بطريقة جلية وبجودة تجعلنا لا نصدق بأنه يلعب فيتظاهر مرتين ومرة أخرى بعد : اذ هناك جزء منه متعلق فعليا بالشهوة بالمتع وبالقوة .
تقبل ما هو علامة قوة ؟ كلا فالعبودية تكمن في ذلك انما تقبل ما كان وفي الحاضر الكفاح .
ليست الحقيقة فضيلة وانما شغف من هنا هي لن تكون أبدا فاعلة خير .
محطة كلام لدي " م " : وكل شيء وفي المحصلة وتلك الكمية وأكثر – أنت تعرف ه أنت تعرف .. لم أجدها مثيرة للاهتمام انها تشك في الجميع وهذا مزعج قول ذلك ينبغي رؤية الأمر لتصديقه هذا أمر فريد عندما ذهبت لكي تخضع لعملية جراحية أطباق مبعثرة " غير مكتملة العدد " القصة تتعلق بقول أترى أنا أجعلك تدفع تذكر أنت تعرف كانت أنيقة وكذا وكذا أنت تتصرف كمهرج " مخاطبة زوجها الذي خرج من دون سترة صوفية " .

بيانات الرواية




الأسم: عشت الأروى
المؤلف:  ألبير كامو
الناشر:  منشورات كلمة
عدد الصفحات: 378
الحجم:  4 ميغا بايت
تحميل رواية عشت الأروى

 

تعليقات