في مغيب القمر لـ جون شتاينبك

لم تترك القصة الحروب الحديثة دون أن تندد بها فهى تقول عنها أنها خلو من كل ما هو نبيل ، وهى قد جعلت من الانسان آلة تسير مع عقارب الساعة وجردته من روحه وما يرفعه عن مستوى الوحوش . لقد جعلت منه ذباباً يغزو مصايد الذباب . وللقصة أثر خاص في البلاد المحتلة أو حديثة العهد بالاحتلال ولكنه أثر عاطفى يضعف بزوال المؤثر لأنه يرتبط إلى حد كبير بالمناسبة التى تثيره .

مقتطفات من الرواية


من أهم وظائف الناقد أن يفسر مدى ارتباط العمل الأدبي بالمجتمع الذي نبع منه الأدب وارتباط هذا العمل بنفس القارئ وعلى الناقد بعد هذا أن نقارن بين مختلف التجارب الأدبية كي يبلور ألوانها الرفيعة ومعافيها الغنية التي تتعمق جذورها المجتمع الذي نبت فيه القارئ .
واذا أخذنا بهذا الرأي في تقديمنا لهذه القصة وجدنا لزاما علينا أ ن نعرض لكاتبها في اطار المجتمع الذي يعيش فيه وأن نرده الى مدرسة أدبية بعينها ثم نجرد هذه القصة من خصائصها المحلية وأحداثها التي ترتبط بظروف خاصة كي نستخلص منها حقائق انسانية عامة تصلح لكل عصر ولكل مكان .
فى مغيب القمر جون شتاينبك وروح العصر :
ينتمي جون شتاينبك الى مدرسة ذات أثر واسع في تطور الأدب الأمريكي المعاصر وهذه المدرسة تشغل بسؤال جوهري وتحاول الرد عليه : " ما هو الانسان ؟ " أو " ما هو موقف الانسان من القوى التي تحيط به وقد انقسم أنصار المدرسة الى شعب ثلاث ازاء سؤالهم هذا فبعضهم يهتم بمصير الانسان بمعناه المطلق , والفلاسفة منهم يشتغلون بالقيم الفلسفية المثالية أو المسيحية التقليدية ويتخذونها أساسا لتفهم مكانة الانسان في هذا الكون ومن بين هؤلاء يمكننا أن نذكر بول المرمور وثورتون وايلدر .
وهناك فريق آخر من الكتاب يحاول أن يصل الى كنه الانسان بالوصول الى دخيلة روحه الخفية ومن هؤلاء شيروود اندرسن ووليام فولكيز والفريق الثالث يحاول أن يربط بين الواقعية الدقيقة والتعبير الالهامي عن معنى الحياة أو الموت .
وهم يبتغون البحث عن معايير وقيم جديدة ويمثل هؤلاء الكتاب هيمنجواي وجون شتاينبك وهذه الفرق الثلاثة من الكتاب تتفق جميعا رغم ما بينهم من فروق فردية اذ انهم ينشدون المعاني الكامنة وراء الخبرة المادية المحسوسة .
ويمكن اعتبارهم استمرارا لتقليد بدأه ادجار الان بو وملفيل ذلك التقليد الذي اختفى تقريبا في بداية القرن العشرين كي يظهر من جديد على يديهم في ثلاثينيات وأربعينيات هذا القرن .
وكان ظهوره في هذه الفترة احتجاجا ورد فعل على اهمال القسراء وانصرافهم عن الاتجاهات الميتافيزيقية الفلسفية واقبالهم على المناقشات المادية العملية .
ولم يلق هؤلاء الكتاب أول الأمر قبولا من جمهور القراء , بل ان اليأس دبالى قلوب بعضهم حتى انهم هاجروا الى أوروبا أمثال هنري جيمس وتوماس ايليوث ثم أخيرا هنري ميللر الذين عاشوا في فرنسا فترة بعد الحرب العالمية الأولى كانوا فيها يعلنون اتجاهاتهم الصارخة ضد المادية التي تطغى على الفكر الغربي بأسره ولكن التقدير الذي لقيته مؤلفات الكاتب ميللر بعد ما عانته من نسيان واهمال كامل والتقيد الذي تلقاه مؤلفات هؤلاء الكتاب المعاصرين الذين يعتبرون استمرارا لمفيل , هذا التقدير يدل دلالة واضحة على تحول العقلية الأمريكية من البرجماسية المادية العلمية الى التفكير الفلسفي المجرد .
الى جانب هذه الخصائص العامة التي يشارك فيها شتاينبك غيره من الكاتب نر أن له ككل كاتب كبير صفات خاصة تميزه عن غيره من الكتاب ولعل أهم هذه الخصائص هي ايمانه بالمسئولية وقدرته على خلق الجو الملائم لابراز هذا الايمان والمسئولية عنده ترتبط ارتباطا عميقا بالمشاكل الاجتماعية والسياسية للحياة الجماعية .

بيانات الرواية




الأسم: في مغيب القمر
المؤلف:  جون شتاينبك
الناشر:  مكتبة النهضة المصرية
عدد الصفحات: 200
الحجم:  5 ميغا بايت
تحميل رواية في مغيب القمر

 

تعليقات