التعويذة المسروقة حكايات الآينو الشعبية لـ بازل هال تشمبرلين


تأخذنا هذه المجموعة في رحلة ممتعة، نطوف فيها على "حكايات تصف أهل الظواهر" و"حكايات أخلاقية" و"حكايات بانومي وبينومبي" ثم نختم بــ"مقتطفات من التراث الشعبي" لسكان الشرق اليابانيأو (الناس كثيرو الشعر) والمقصود بهم شعب "الآينو" أي "الإنسان" كما تشير إليه لغتهم.
المدهش حقاً أن هذه الحكايات الأسطورية القديمة تتناسب والتفكير الحالي لشعب "الآينو" بخصوص الأشياء، إلى درجة أنه إذا روى أحدهم قصة منها يكون لديه انطباع بأنه يروي حدثاً حقيقياً!

مقتطفات من الرواية

التعويذة المسروقة حكايات الآينو الشعبية  قبل ألف ومئة سنة كتب أحد المؤرخيين الصينيين : " في الحدود الشرقية من أرض اليابان ثمة سلسلة من الجبال الشاهقة يعيش خلفها " الناس والشعر " وكان يقصد بهؤلاء شعب الآينو وقد أطلق عليهم هذا الاسم من الكلمة التي تشير في لغتهم الى " انسان " وقد مر وقت طويل قبل أن ينتشر اليابانيون في أغلب بلاد هؤلاء الفقراء والبدائيين والمسالمين الذين لا تزال البقية القليلة منهم تسكن في جزيرة ييزو ومنذ العصور القديمة عندما أرسل اثنان منهم الى امبراطور الصين لكي يشبع فضوله بالنظر اليهم جعلتهم أشكالهم الغريبة وعاداتهم محط أنظار أغلب الأمم المتحضرة وقد وصفهم الكثيرون من الكتاب الأوربيين ولكن قلما توافرت الفرصة لأحد كالأستاذ بازل هال تشمبرلين أستاذ الفلسفة في جامعة طوكيو الذي جمع من الآينوين مباشرة هذه المجموعة الحالية من حكاياتهم وقدمها مع وصف لأنماط تفكيرهم . وعلي أن أعترف أنه مما يشق علي عرض معلومات حول موضوع عولج بمثل هذا المستوى الرفيع ولكن نبهني طلب محرر مجلة " الفلكلور " الي بأن أكتب مقدمة لهذه الحكايات الى الأفكار التي عرضها الأستاذ تشمبرلين في كتاب آخر , طبع في اليابان والذي اطلع عليه الكثيرون من الباحثين الانجليز في مجال الفلكلور وحتى أولئك المهتمون بقضية الآنيو المثيرة للجدل .
ومثلما هو معروف فان الشعر الكثيف الذي لدى الآينوين يميزهم بوضوح عن اليابانيين ذوي الوجوه الناعمة فلا أحد ينظر الى صور الآينويين من دون أن يقر أن المقارنة المتكررة بينهم وبين الفلاحين الروس الملتحين لها ما يبررها ويتعزز هذا التشابه من خلال الملامح الأوروبية الخشنة التي لدى الآينويين والتي تتناقض مع ملامح الوجه الياباني .
وكل ذلك يشير الى تحدر الآينويين من العرق الآري وعلى الرغم من أن هذه الفكرة لا تصمد عند اختبارها بدقة فان وجودها يعد اقرارا بخصوصية العرق الآينوي .


المحتويات

حكايات تصف أصل الظواهر
الجرذ والبوم
عشق الهي الرعد
لماذا لا تستطيع الكلاب الكلام ؟
لماذا لا يستطيع الديك الطيران ؟
أصل الأرنب ؟
موضع الأعضاء الخاصة
لماذا ليس هناك وقت ثابت لتناسل البشر ؟
البوم والسلحفاة
كيف نال الانسان أحسن ما في ثعلبين ؟
الرجل الذي تزوج الدبة – الالهة
الثعلبان والخلد والغربان
التعويذة المسروقة
الثعلب والقندس والقرد
الثعلب والنمر
جزاء الفضول
كيف استتب الأمر لمن حري به أن يحكم العالم ؟
الرجل الذي أضاع زوجته
الشروق
جنس الجرمين السماويين
الواهب الطيب والواهب الحاقد
الرجل الذي صار ثعلبا
الولد الجرذ
عدم جواز رمي الأشياء المفيدة
معاقبة الساحر الشرير
الغراب الغاضب
أوكيكورومي وسامايو نكورو وسمكة القرش
حكايات بانومبي وبينومبي
بانومبي وبينومبي والثعالب النائحة
بانومبي وبينومبي وأسد البحر
بانومبي وبينومبي وسيد ماتوماي
شرب البحر حتى الجفاف
حكايات متنوعة
جزيرة النساء
عبادة السلمون , السمكة الالهية
الصياد في " هادس "
تجربة رجل باحث عن الحقيقة في " هادس "
ابن الآلهة
شراء حلم
طفل في صندوق
العروس المسحورة
زوجة الأب الشريرة
المحتال الذكي
يوشيتسون
مقتطفات من التراث الشعبي
أزمنة الخير القديمة
شيخ البحر
الديك
ألبوم ذو القرون
الطاووس في السماء
أشجار تتحول الى دببة
الولادة والتسمية
سمو أشجار السنديان والصنوبر وعشب الموجورت
الغزال ذو القرنيين الذهبيين
أحلام

بيانات الرواية




الاسم: التعويذة المسروقة حكايات الآينو الشعبية
المؤلف: بازل هال تشمبرلين
الناشر: كلمة للنشر
عدد الصفحات: 144
الحجم: 1 ميغا بايت
تحميل كتاب التعويذة المسروقة حكايات الآينو الشعبية

 



تعليقات