قوس قزح وأوراق الخريف حكايات شعبية من كندا لـ سيروس ماكميلان


يشغل أدب الحكايات الشعبية مكانة مهمة في تنمية عقول الأطفال وغرس القيم النبيلة في نفوسهم، و(كندا) أرض غنية بهذه الحكايات الشعبية القديمة، فلا يزال بوسعنا أن ننظر عبر «نافذة سحرية تُفتح على زبد بحار محفوفة بالمخاطر في بلاد الجنيات المهجورة»، ولا يزال بإمكاننا أن نشعر بمسحة من عبق ذلك الماضي الغامض الذي كان الأسلاف يعيشون فيه.
جُمعت حكايات هذه المجموعة من بقاع مختلفة من كندا، من بيئة الأنهار أو البحيرات أو شاطئ المحيط، حيث لا يزال البحارة وصيادو الأسماك يراقبون النجوم، ومن مناطق الغابات، حيث لا يزال الحطابون يحتفظون بشيء من بقايا حياة التنقل والترحال القديمة.
وقد تُرِك بناء هذه الحكايات في معظمه، دون أي تغيير، وإن تغيرت لعنة الحكايات الأصلية عن لغة رواتها الأصليين.

مقتطفات من الرواية

قوس قزح وأوراق الخريف حكايات شعبية من كندا  هذه " كليلة ودمنة " و " ألف ليلة وليلة " ولكن بنكهة وتوابل هندية : عالم من السحر قائم على المخيلة الشعبية المبدعة التي ظلت تغذي وتبتكر وتضيف الى هذه الحكايات عبر القرون من دون أن تغير في جوهرها ومضمونها الأخلاقي وكما بين معد ومحرر هذه المجموعة في ملاحظاته فهناك تداخل واضح وجلي في أسلوب السرد والحبكة والمواضيع ما بين الحكايات الهندية وكليلة ودمنة أو ألف ليلة وليلة وسنجد كلمات عربية وفارسية وحتى اشارات الى حكايات مستمدة من مجنون ليلى والقصص الشعبي العربي بالاضافة الى ذلك نجدها متداخلة مع حكايات شعبية من افريقيا ووروبا القرون الوسطى وأمريكا لكن الأصل الذي يقتفي الباحث أثره في نهاية المطاف هو بلاد الهند أو البنغال أو كما يسميها جايكوبس " شبه الجزيرة الهندية " ربما يستغرب القارئ المعاصر الذي جرفته ثورة المعلومات من طبيعة القصص المعروضة في هذا الكتاب وتركيبتها ولكن المثير للاهتمام أن الخيال الجامح الذي يميز هذه الحكايات الشعبية القديمة يلتقي مع ما وفرته ثورة التقنية الحديثة من امكانات للتلاعب بالصورة والصوت والعودة الى عوالم بدائية سحيقة تستقطب اهتمام الصغار والكبار وتعرضها في شكل أفلام متحركة للأطفال أو خيال علمي للكبار وبذلك تلغي عامل الزمن والفجوة السحيقة بين أجيال البشرية في مختلف أرجاء المعمورة .
تنقل لنا هذه المجموعة من قصص الخيال أفكارا وصورا ورموزا من أرض العجائب وبلاد المتناقضات : الراجا والفقير الأمير والشحاذ الأسد والأرنب الأميرة والخادمة الخير والشر الكركي الطيب والكركي الخبيث الثراء الفاحش والفقير المدقع .
هي الهند بكل تناقضاتها وأهوالها وسحرها بطبيعتها الساحرة وشمسها الحارقة بحيواناتها الغريبة والنادرة وبفلسفتها الروحية والصوفية وبخرافاتها وواقعها ورغم ذلك لا تخرج هذه الحكايات عن الشكل المالوف لدى قارئ ألف ليلة وليلة وغيرها من الحكايات الشعبية الخيالية .
لكن الأصول تعود دائما الى الهند كما يؤكد معظم الباحثين الذين أشار اليهم محرر هذه المجموعة ويؤكد هؤلاء أن هذه الحكايات ربما تكون قد وصلت الى الغرب خلال فترة الحروب الصليبية عبر التجار التبشيرية وغيرها من وسائل الاتصال الشفهي .
تلقي هذه الحكايات الضوء على طريقة عيش سكان هذه البلاد وتفكيرهم ومعتقداتهم التي تعود جذورها الى آلاف السنين والى اصول ومؤثرات دينية وثقافية وسلوكية متباينة انعكست في طريقة السرد والمخيلة والأحلام والطموحات الشعبية البسيطة التي تتجسد في الحصول على لقمة العيش التي كانت ولا تزال عزيزة يسعى خلفها أبناء هذه البلاد في مشارق الأرض ومغاربها فهم يشحذون الخيال لأجل تحقيق العدل والمساواة وردم الهوة بين الأغنياء والفقراء عبر أحداث وثيمات تشبه الى حد كبير ما تقدمه السينما الهندية الحديثة وما أشبه اليوم بالبارحة !
نجد في كل قصة تقريبا اشارة الى هذا الموضوع ونجد تكرارا لحوارات تدور بين الأمير والفقير والسيدة والخادمة والملك الذي يجد عونا في فقير حكيم يدله على طريق الخير والعدالة والمساواة


المحتويات

حكاي الأسد وطائر الكركي
كيف فاز ابن الراجا بالأميرة لابام
حكاية الحمل الصغير " لامبيكين "
الساحر بنشكين
القدر المكسورة
الكمان السحري
طائر الكركي الفظ يخونه ذكاؤه
" لايلي " العاشقة
النمر والبراهماني وابن آوى
ابن العراف
هاريسارمان
الخاتم المسحور
السلحفاة الثرثارة
مئة ألف روبية من أجل نصيحة
الثعبان الذي يهب ذهبا
ابن السبع ملكات

بيانات الرواية




الاسم: قوس قزح وأوراق الخريف حكايات شعبية من كندا
المؤلف: سيروس ماكميلان
الناشر: كلمة للنشر
عدد الصفحات: 242
الحجم: 2 ميغا بايت


تعليقات